اخر الاخبار
المخرج ومقدم البرامج طلال الخشان :مقدم برنامج يسأل ضيفه كيف تحب شكل التابوت..كيف تحب طريقة دفنك.!!

المخرج ومقدم البرامج طلال الخشان :مقدم برنامج يسأل ضيفه كيف تحب شكل التابوت..كيف تحب طريقة دفنك.!!

المرسى نيوز تحاور:المخرج ومقدم البرامج طلال الخشان

——————————————————

** المشاهد والمستمع مهما كانت ثقافته ليس من السهل ان يتقبل كل شي!!

** بعض قنواتنا تدار بشكل سيئ سواء من قبل المالك والذين اغلبهم لايعرفون مامعنى الاعلام .!!

** مقدم برنامج يضع على قميصه اعلام  غير علم بلده او ماركات لاعلانات فاضحة

** مقدم برنامج يسأل ضيفه كيف تحب شكل التابوت..كيف تحب طريقة دفنك.!!

** ام بي سي عراق اعتمدت منذ البداية على التكتلات والعلاقات الخاصة !!

=================

**حاوره : ريسان الفهد**

بعد ان تجاوز بعض مقدمي البرامج في بعض القنوات الخطوط الحمر في موضوع الذوق العام واحترام المتلقي ..تحت شعار (الطشة ) مما اساء للمهنة والاعلام العراقي عموما ..علما ان اغلب القنوات تعمل خارج العراق ولها جمهور عربي ما يعكس شخصية الواقع العراقي وخصوصا النساء من خلال النيل من سمعة الفنانات او نبش بعض الخصوصيات التي تنعكس بالاساس على المراة العراقية عموما والشباب ايضا..

ضمن سلسلة حوارات مع اعلاميين ومختصين وحتى متلقين من النخبة كي نضع النقاط على الحروف ونتمنى من القنوات المعنية الانتباه لخطورة هذا الهبوط في البرامج..

حوارنا اليوم مع المخرج ومقدم البرامج والاعلامي الشامل طلال الخشان ..الذي اجابنا بروح مهنية وصراحة متناهية ..

*من هو طلال الخشان؟

-.مخرج تلفزيوني.. مقدم ومعد برامج اذاعية وتلفزيونية.. ممثل مسرحي وتلفزيوني.. مخرج للكليبات الغنائية واكتب المقال بكل اشكاله في العديد من الصحف.. عملت مخرجا ومعدا وممثلا للكاميرا الخفية.. عملت في العديد من القنوات التلفزيونية الفضائية. والاذاعية .. عراقي يحب العالم بدون استثناء

*برايك ماهي مواصفات مقدم البرنامج الناجح؟

-ان يحمل الثقافة والمعرفة الشاملة ومتابعا جيدا لكل مايحصل في العالم… الثقة بالنفس.. الصدق في التعامل وان يكون واقعيا جدا.. وان يكون هو نفسه في البيت وفي الشارع وفي المقهى وفي المجلس وفي الاستوديو….. ان لايكون ممثلا متصنعا في الاداء بل تلقائيا عفويا حتى يحبه الجميع.وان يكون خفيف الدم لان المشاهد والمستمع مهما كانت درجة ثقافته فهو ليس من السهل ان يتقبل كل شي

*:يذكر البعض ان هناك مجاملات  ومحاباة من قبل المخرجين والمعدين او ادارة المؤوسسة الاعلامية  في اختيار المقدم.ماهو رايك؟

 –سؤالك هذا دليل رائع على ان بعض من قنواتنا تدار بشكل سيئ سواء من قبل المالك والذين اغلبهم لايعرفون مامعنى الاعلام .

* بعض الفنانين ركبوا موجة تقديم البرامج ؟مما اثر بعضهم على ذائقة المتلقي .من المسؤول عن ذلك؟

المسؤول الاول هو الفنان نغسه. اماببحثه عن الشهرة الاكثر او بحثه عن المال الاكثر.. او حبه العميق لذاته ومصلحتها..وانانيته المقرفه وتجده احيانا فنانا ناجحا ولكنه مقدما فاشلا.. وبهذايخلق مطبا عند متابعيه وقد تتوقف متابعته من قبل معجبيه… وهذه نقطة حساسة لم يحسب لها حساب عند الفنان

*:بعض مقدمي البرامج يحاول ترويج برنامجه او ترويج نفسه باثارة الفضائح او محاصرة الضيف باسئلة محرجة جدا قد يكون بعضها يمتاز بالخصوصية ؟ماهو رايك؟

-هذا المقدم يعيش بوهم تقليدي سطحي يحاول تقليد ممن سبقوه من اساتذة كبار في هذا الحقل.. تقليدا جاهلا اعمى.. فهم قشرة الموضوع ولم يفهم عمق المضمون.. ويوهم الاخرين على انه يمتلك الجراة. ولكنه وقع في فخ الفشل والعتب على الضيف الذي لايعلن موقفه من هكذا اعداد!

*:مقدم برنامج ياتي بملابس لايحترم فيها المشاهد مثل التيشرت او القميص عليه كتابات بالغة الانكليزية قد تكون دعاية او اسم شركة او عبارات غير مفهومة لمن لايجيد اللغة الانكليزية.ماهو تعليقك؟

 -مابالك بمقدم برنامج يلبس اعلام دول غير دولته..او ماركات لاعلانات فاضحة.. او احدهم يرتدي تشيرت مكتوب عليه…kais me and sleep with me….وهنا لا اسأل مقدم البرامج بل اسال ادارة المؤسسة الاعلامية اين رقابتها. اين دور المخرج الفطحل..معناه قناة تحمل نوايا غير اعلامية.. بعيد الشر عن الاعلام

*:بعض مقدمي البرامج يحاول ابكاء الضيف بكل الوسائل ويعتبره نصرا له ؟

 -ان كان بكاء الضيف ضمن السياق الطبيعي للاسئلة والحوار فهو لابيد الضيف ولا المقدم..اما اذا كان مقصودا وتحديا فعلى الضيف ان يبكي على المقدم!!

*:الا تتفق معي ان اغلب مقدمي البرامج ياتي بدون استعداد او تدريب مهني على العمل؟لماذا يحصل ذلك؟

 – اخي الكريم هناك مدراء تلفزيون او اذاعة يقدمون مقدميهم او مقدماتهم على الهواإ ليدخله تمرينا او تدريبا…ههههه المشكلة كبيرة!

*:احد مقدمي البرامج يسال الضيف هل الغناء حلال ام حرام او انت في الجنة او النار..او متى فقدتي عذريتك؟ماهو تعليقك؟

-واضيف لحضرتك.. متى تموت… ماهي وصيتك اذا متت…. كيف تحب شكل التابوت..كيف تحب طريقة دفنك…. هههههه والله وعلى قنوات معروفة ومحترمة على اساس…..انهم مقدمين صغار في السن والتجربة الاعلامية..والعتب ايضا على ادارة المؤسسة الاعلامية ورقابتها!

*:مقدم  يسال ضيفته الفنانة او الاعلامية عن ادق حياتها الخاصة زواجها وطلاقها وعلاقتها العاطفية ومن اين لك السيارة والبيت وغيرها؟

– انها من المواضيع التي لااعتبرها ضمن خانة البرامج بل هي فقرة ترفيهية او وقفة استراحة للاستمتاع.. ومن يقدمه عليه ان لايضيف اسئلة لها قيمة.. بل عليه البقاء بحدود الماكل والمشرب!!

*:احدى الضيفات وجهت كلام للمقدم بعد الاسئلة الساذجة قائلة (لماذا لا تسمي برنامجاك ملهى, ( وان اسئلتك سخيفة)!!

-ههههههه بودي ان ااخذ سيلفي مع هذه الضيفة اعجابا بوعيها!

*  :.هل انت مع مقدم البرامج المتخصص ام يجب ان يكون  شامل في الفن والرياضة والاقتاد والسياسة؟

– انا مع مقدم البرامج الذي يكون قادرا على تقديم كل انواع البرامج ويمتلك الثقافة والوعي والفهم والمعرفة بجميع انواع البرامج…. ولكن عليه الالتزام بتقديم برناج متخصص معين حتى يجد بصمته!

*:هل انت راض عن البرامج في القنوات العراقية من حيث الرصانة والتنوع والمهنية؟

– لا والف لا…..غير راض…. لانها خاليةمن الدراسات الاعلامية لمفاهيم البرامج ومضامينها بكل التفاصيل!

*:قناة البصرة ما زالت في مرحلة الانعاش ان صح التعبير ..كيف ننهض بالقناة من وجهة نظرك؟

– وضع انتاجية مالية تتناسب وحجم الطموح…. لتكون قادرا على تعيين وتحريك كوادرها.. وانتقائهم ايضا!!

*:هل انت متفائل بقناة ام بي سي عراق…وهل ستسقطب المهارات الفنية والثقافية العراقيةِ

– غير متفائل… لانها اعتمدت منذ البداية على التكتلات والعلاقات الخاصة والفرق المتكتلة التي همها المصالح الشخصية..والانانية المقرفة على حساب المضامين التي يجب طرحها وعلى حساب كوادر رائعة لم تنال حصتها لنقائهم ونظافتهم من التلوثات… وهناك تقليد سطحي مقيت لبرامج غيرنا…. واه ثم اه….من تكرار الوجوه وعدم قدرتهم على الاكتشاف وتقديم وجوه جديدة..اقلها خبرة وهذا ضعف في عدم القدرة على الخلق والابتكار والاكتشاف..فالجاهزية هي السبيل الوحيد لانقاذهم من محدوديتهم!

*:ماهو جديدك الاعلامي مستقبلا؟

-مقبل على ادارة قناة تلفزيونية فضائية سيكون لها شأن باذن الله. ان وفقنا الله. ستعلنها في الوقت المناسب!

 

 

عن Resan