اخر الاخبار
باحث في علوم المياه يحذر من حالات تسمم تجتاح البصرة الصيف القادم.

باحث في علوم المياه يحذر من حالات تسمم تجتاح البصرة الصيف القادم.

 

باحث  في علوم المياه يحذر من حالات تسمم تجتاح البصرة الصيف القادم.

المرسى نيوز/فاخر الحميداوي
اوضح الاستاذ الدكتور في علوم المياه عبدالزهرة الحلو إن مشكلة البصرة ليس بماء الشرب لان البصرة تشرب ماء ال. R.O الذي يباع منذ عشرات السنين
واضاف الحلو بتصريح خاص لوكالة المرسى نيوز إن المشكلة تكمن بمياه الغسل وماء الزراعة البيئية لان البصرة تحتاج الى انتاج الاوكسجين لتعويض استهلاكه من قبل الصناعات النفطية. وتقليل نسبة ثاني اوكسيد الكاربون وأضاف”
إن سبب التسمم ليس كما يشاع من بعض الاشخاص او الجهات بوجود مواد سامة بل ان السبب هو ارتفاع الملوحة وقلة العمق وارتفاع درجة الحرارة التي تنعش نمو بعض الطحالب و يتكون جسمها من مواد سامة هذه الطحالب عندما تعامل بالكلور تموت وتتفكك وتخرج المواد السامة فمجرد ملامسة الماء للجسم ووصولها الى الجهاز الهضمي تحدث حالات التسمم. وأكد الحلو”
في حال عدم استطاعة وزارة الموارد المائية من توفير جريان لنهر شط العرب بمقدار ٩٠ م مكعب بالثانية فان ماء البحر سيصعد وترتفع الملوحة وتعود حالة التسمم اكثر من الصيف الماضي مشيرا إن وزارة الموارد المائية غير جادة بحل مشكلة مياه شط العرب حسب قوله.

هذا وشهدت البصرة العام الماضي حالات تسمم لاعداد كبيرة من أهالي البصرة وسط مظاهرات واحتجاجات لمعالجة هذه الحالة دون جدوى او حلول تلوح بالإفق

عن Resan