اخر الاخبار
هلو…سات ماهر الكتيباني في قصر الثقافة والفنون

هلو…سات ماهر الكتيباني في قصر الثقافة والفنون

المرسى نيوز / حوراء صادق

 في قاعة قصر الثقافة والفنون قدم مجموعة من كائنات العرض المسرحي المتمثلة ب

د.مناف حسين

د.حازم عبد المجيد

د.حسن عبد الرزاق

وحسام عبد الكريم

مسرحية #هلو_سات للمؤلف والمخرج المبدع د. ماهر الكتيباني

كانت المسرحية من نوع آخر تماما مغاير لما نراه في الدراما التقليدية القديمة فقد مثلت بما يسمى (المسرح اللاتوقعي الحركي القصير)))..

هذا وقد انعقدت جلسة التأطير النقدي بعد انتهاء العرض المسرحي ترأسها الدكتور مجيد حميد الجبوري

 تحدث الجبوري عن فن المسرح اللاتوقعي القصير ومن جملة الاسئلة التي طرحها وأثارت انتباه الجميع

كيف ينسجم القصر مع اللاتوقع؟

أجاب عنها الجبوري قائلا : أن القصر ينسجم مع اللاتوقع من خلال معاصرة هذا المسرح مع الواقع (أي ربط أحداث الواقع بما رأيناه في هذا العرض)

فتحدث عن ذلك مبينا تزامنت الاحداث مع قصر الوقت ( أي ان الاحداث في واقعنا الحالي تحدث سريعا’ حدثا بعد حدث وفي مدة قصيرة مما يؤدي الى الغاء الحدث الجديد للحدث القديم الذي سبقه بفترة قصيرة)

ثم أعقبه د.علي الحمداني عميد كلية الفنون الجميلة السابق

وقد قدم الحمداني تأطيرا رائعا لايقل عما تطرق اليه الجبوري

وبعدها ارتقى المنصة الاكاديمي د.محمد عطوان’ وقد قدم مايسمي ب

(مقاربات ثقافية في مسرحية هلو_سات)

موضحا أن المسرح يقوم على البديهه،وبين ماهو مسرح اللاتوقع أو ماذا يعني،وتضمن تأطيره للمسرحية حوار مقتبس منها هو ماذا كان يعني

(تحرك بهدوء من دون أن تحدث قرقعه)

مفيدا أن العرض كان يتضمن عبارات مألوفة وحركات هائجة،ومن بين الجمل التي اثارت اعجابي في مقاربات الدكتور محمد عن هلو_سات أن هذه المسرحية تعني

(أن تخشى من شيء في تجربتك الحياتية لايعني أن تخافه،وأن تخاف من العالم المجهول لايعني أن تفقد ثقتك بكل من حولك)

ثم تبعه الى المنصة الناقد والاكاديمي الذي يعتمد الفلسفة مدخل لكتاباته د.حسن النخيبي،

و من أهم ماجاء به النخيبي في كلامه عن المسرحية هو أنه أشار الى أننا نجد روح المغامرة جاءت ضمن تأطيرات بعد الحداثة،فهنا نحن انتقلنا من كتابة المغامرة الى مغامرة الكتابة  فالمستوى الأول مفهوم المعاني أما الثاني فيرتكز على مشروع مابعد الحداثة قدمه ايفنس في كتابه المسرح التجريبي،وأختتم النخيبي قائلا أن كل ما أشار اليه من فلسفة ستكون ضمن كتاب كامل قريبا..

أعقب النخيبي، الناشط والكاتب والاعلامي في جامعة النفط والغاز

حيدر الاسدي، فمن بين حديث كثير أشار الاسدي الى ملاحظة جدا مهمه هو أن هذا الجزء المسرحي لايكتب للقراءة فقط إنما قراءته يجب ان تكون مقترنه بالعرض.

وأن الكائنات المسرحية كانت كمجموعة كائنات منصهرة مع بعضها

ثم قدمت بعض المداخلات كان من اهمها مداخلة البروفيسور عبد الكريم عبود المبارك، أفاد المبارك الى أهم نقطة في هذا العرض،أن مسرح اللاتوقع جاء بجديد البحث عن انسانيتنا التي اوشكت على الضياع.

ثم اعقبته مداخلة الاستاذ بلال وهمام

وأختتمت الجلسة بكلمات شكر من المؤلف والمخرج د. ماهر الكتيباني

حيث اظهر الكتيباني جل فرحه بهذا الانجاز الذي قدمه.مسرحية #هلو_سات

لا انسى الاشارة الى كل من قام على هذا العمل المميز من المؤثرات الصوتيه والاضاءه والازياء وتقنيات ادارة المسرح والحضور المميز.

عن Resan