اخر الاخبار
عرض رواية تحت التنقيح لحسين عبد الخضر

عرض رواية تحت التنقيح لحسين عبد الخضر

يقدم لنا حسين عبد الخضر رواية يمزج فيها بين الواقعية والحلم والاوهام التي تصيب الانسان…
موضوع الرواية عن وليد الذي يسقط فجأة في الشارع ويأخذه الناس الى رجل يدعى ابو غائب الذي يدخله في تجربة شعوذة والتعامل مع الجن ثم يختفي ابو غائب ليظهر بعد سقوط النظام مدعياً أن دور المشعوذ أو الساحر كان غطاءاً يختفي من وراءه معارضته للنظام ويدعو وليد للعمل معه في المجلة التي يديرها ويتعرف وليد من خلال الانترنيت على ضياء الذي يتناقش معه حول أمور كثيرة منها كتاب كتبه ابو ضياء حول رؤية محتلفة لواقعة الطف .
شخصيات الرواية محدودة حيث بطل الرواية وليد الذي يتخذ صفة الراوي ثم ابو غائب وسمى التي تعمل عند ابو غائب والتي يرتبط معها وليد بعلاقة جسدية سرعان ما تنتهي وضياء الذي نشر تلك القصة بعد موت وليد و عائلة وليد التي تمارس أدواراً شبه ثانوية في الرواية .
مكان الرواية في بغداد وزمنها يمتد من سنوات قبل السقوط الى الحرب الطائفية التي حدثت في بغداد .
لغة الرواية بسيطة وسلسة ليس فيها غموض ولا تعقيد ومليئة بالحوارات التي تأخذ منحى ديني أو فلسفي أو روحاني
بعض الاحداث في الرواية تحتاج الى توضيح .. مثلاً ماهو مصير ابو غائب,ظهرت هيفاء أخت وليد بمظهر المتدين والتي تناقش وليد نقاشات لها عمق فلسفي دون أن نعرف كيف حصل ذلك معها حيث تعود هيفاء بعد ذلك الى رعاية اطفالها ,ماهي حكاية بيت ابو علي الذي تزوج اخو وليد من ابنته حيث نكتشف أن لهم دوراً في حادثة سقوط وليد في الشارع دون توضيح , ماهي حقيقة شماس ذلك الجني الذي يأتي الى وليد بين الحين والاخر؟ كان يمكن للمخطوطة التي كتبها ابو ضياء ان تأخذ حيزاً مهماً في الرواية لكن الكاتب لم يفعل.
اعتقد ان الكاتب قد أختصر الكثير من الاحداث وكان من الممكن التوسع فيها بشكل لا يخل بمستوى الرواية السردي .
اسلوب السرد لدى الكاتب جيد ولديه قدرة على الانتقال بالاحداث بسلاسة , لكن الرواية تخلو من التشويق والمفاجأت .
==========
تحت التنقيح
حسين عبد الخضر
دار المكتبة الاهلية/البصرة/2017
110 صفحة

عن Resan