اخر الاخبار
يحافر البير لتغمج مساحيها..؟

يحافر البير لتغمج مساحيها..؟

يحافر البير لتغمج مساحيها..؟

**احسان وفيق السامرائي

**اخلاق الملوك ..
– يذكر المخرج السينمائي-حسين التكريتي- انه قد انحدر من- تكريت- ليقدم اوراقه لمعهد الفنون الجميلة .. ..ويحضر المقابلة في اليوم الثاني ..
وكان الفندق يكلف- مائة فلس- وهو مبلغ كبير بالنسبة لى فاضطررت لتسلق سياج حديقة تقع بمواجهة معهد الفنون وتمددت على الثيل ونمت ونهضت على صوت شاب جميل يسالني ..لماذا تنام هنا ..فحكيت له خائفا عن رغبتي للالتحاق بالمعهد واخشى من عدم قبولي فصاح على احد الضباط فاعطاني –كارت- ومعه مبلغ خمسة دنانير فعبرت الشارع الى معهد الفنون حين كانت لجنة الاختبار فسالوني ماذا تعرف عن التمثيل فقدمت لهم الكارت دون معرفة ماهيته وما ان رايت اللجنة تقف لى حتى هربت الى الطريق من الخوف ؟
وحين عادوا بى لهم ..عرفت لاول مره بان الكارت كان من جلالة الملك فيصل وان الحديقة التي نمت فيها كانت حديقة البلاط الملكي ..!!
**
– بعد الاحتلال بسنة حاولت الوصول الى احد- لوردات – مجلس محافظة البصرة لقضية قانونية فتم تفتيشى على عدد درجات –وكر الغراب – الذي اردت مقابلته.. واخيرا تم تفتيشى امام غرفة العضو الثمين ثم اعقبه تفتيش اخر ورا ء الباب ..
-افعال من تلد الكرام كريمة وفعال من تلد الاعاجم اعجم ..
**
الثريد سني لو شيعي … ؟
وجد احد القارضين في صوره مقارنه بين فرقة عسكرية بريطانية نسائية وهن يستعرضن بقيافتهم الجميلة وبين مجموعة ناموا على -صينية ثريد -.. قصة طائفية ؟
فقد قال محتدا ..تره هذوله الدياكلون سنه مو شيعه !!
ولم اجد ما ارد عليه الا وانا اقول:.. يابه تره الثريد ..ميعرف سنه لو شيعه..مثلما قال-بريمر . كنت قلقا ان يفشل مشروع مجلس الحكم لان الصراع كان على أشده.. ولكنني عندما طرحت مسالة الرواتب هدأءت النفوس فوقعوا بعشرة اصابع..؟
**
– قال ..ملا .. احنه أسقطنا صدام ..؟
-صح.. يا صاحب النيافه باربعة رواتب ..تم اسقاط الدكتاتور ..1لمجاهدي رفح .1جهادية العراق. 1راتب لواء ..1خدمات خاصة !
في -رفح – كان القتال بين الاسرى على سرقة باكيتات السجاير رغم الحصة اليومية المخصصة لهم ؟
**
* بعد ظهور نتائج امتحان المتقدمين لشهادة الماجستير والدكتوراه في عام 1999″جامعة البصرة ” ظهرت قائمة رقم 94 مكتوبة بالقلم الجاف تضمنت طرد 36 -متقدم- للامتحان ليس بسبب الغش وانما بالتحايل وذلك لقيام مجموعة من الاطباء والقضاة والمهندسين بالامتحان مكانهم ؟
وذكرت القائمة اسماء الافاضل الذين ادوا الامتحان مكانهم. ولم ترسل قرارات الغش والطرد لا الى الوزارات المعنية ولا للنقابات المركزية وسجل الفاعل ضد مجهول ..
وبعد انحلال الحكومة تقدم المطرودون برفع مظالمهم متهمين البعثيين بانهم حالوا دون حصولهم على المناصب العلمية ..
وقد لفلفت جامعة – ام الكواني- بعد التحرير .. الاوراق فنجح الافاضل واصبحوا -اساتذة ومربون – كما ان القضاة والمهندسين الذين اجرموا بالتزوير وكان يقتضى طردهم وسجنهم كوفؤا ايضا .. واذا بهم يحملون الشهادات العصرية وزراء ونواب ..
**
اعجبني حديث احد رؤساء العشائر-المتنورين- وهو يتكلم عن الاساءات التى تقع من رجال يدعون الوطنية اذ يقول ان” المعمم” فلان الفلاني- لم تكفه الجباية الدينية – الخمس – من الطليان والاموال – فاصبح يثير شغبأ في المنطقة مع احتفاظه بالعمامة من اجل ان يفوز بالرئاستين الوضعية والالهية ليصبح رئيسأ للعشيرة ويهيمن على الولايتين السماوية والارضية
..اي مو كافي عاد ..طمع ساده –؟
**
يقول الممثل المسرحي الكوميدي ..على الاطرش.. بان احد المنتفعين .. قيدّ في حزب البعث ..وحين حل راس الشهر طالبه مسؤوله بربع دينار؟
فصاح الرجل متعجبا ..عمي اشدعوه .. فقد طفت الملل والنحل والعشاير والطوايف .. فلم تزد اشتراكاتهم عن.. خمسين او ميت فلس.. اشعجب حزبكم ياخد ربع دينار .؟
**
في برنامجي الاسبوعي عن الموسيقى العالميه قلت في السبعينيات كانت تباشير حركة فنية وحرية مطلقة في الفن التشكيلي والسينما والموسيقى
واذا با حد التقدميين الخياليين ..يقول .وين الحريه .. و-نصير شمه- .. كان موقوفا في التسعينيات.. لك الحق فقد قال.. البيركامو.. في الانسان المتمرد ..ليس ثمة حرية ان كان هناك -انسان مستعبد في الارض
– انا احدثك عن السبعينيات ..والمسافة بينها وبين التسعينيات 20 سنه ؟ اضرابات فرنسا ..ونصير شمه .. ليش تكول حريه؟
**
قال احد حكام البصرة امام احد الصحفيين.. تره احنه منعنه- شركة النرجس- من تقديم التبليط الجيد لانها تاخرت عن تسديد حصصنا فقامت الشركه -خلف الله عليها- تبليط واكساء – محلة الخليلية – بالدرجة الخامسة بشكل رائع ..
بس يابه احنه اهالي مستعمرة -البراضعية- نريد من -شركة كوثران- ان تبلط من الدرجه السادسة بس اتخلصنا من الحراميه؟
* *
عندما زار –صوو –لاغ – احدى المحافظات الجنوبية قام رئيس الجامعة ممن تم تعيينهم – شيش عوازه – بدعوة الكادر التدريسي بكامل عدته و با ثواب الجامعات التي تخرجوا منها في -شهر اب- الماضي ليستعرضون امامه حتى يببن للاساتذة بان صاحب المعالي السيد الوزير كان من خريجي ولايته علما بان السيد العميد لا يمت للجامعة بصلة ….
– ولك مو راح تموت من اللكلكه..؟

عن Resan