اخر الاخبار
ألكاتبة والباحثة العراقية سارة السهيل تشارك “اسبوع شباب الجامعات الأول لمتحدي الإعاقة” بجامعة المنيا

ألكاتبة والباحثة العراقية سارة السهيل تشارك “اسبوع شباب الجامعات الأول لمتحدي الإعاقة” بجامعة المنيا

 

 

المرسى نيوز / خاص

برعاية الرئيس  المصري عبدالفتاح السيسي  افتتح د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، فعاليات أسبوع شباب الجامعات الأول لمتحدي الإعاقة تحت شعار (بالتحدي نستطيع) الذي نظمته جامعة المنيا بمشاركة أكثر من 2000 طالب وطالبة من 24 جامعة مصرية، ويأتي ذلك في إطار تخصيص عام 2018 لمتحدي الإعاقة، وهو ما يعكس اهتمام الدولة وقيادتها السياسية بإرساء قيم الترابط والتعارف والروح الرياضية بين طلاب الجامعات المصرية من متحدي الإعاقة. 

وأشاد د.عبد الغفار بدور المنيا في مسيرة العمل الوطني، مشيرًا إلى أنها كانت بلد المولد والنشأة الأولى لواحد من كبار أعلام مصر ورموزها هو عميد الأدب العربي الأستاذ الدكتور طه حسين، الذي كان له دور كبير في إثراء حقل الدراسات الأدبية والتربوية والفكرية في بلادنا والعالم، مشيرًا إلى أن حياته وكفاحه ومسيرته العلمية والأدبية تمثل نموذجًا فريدًا لتحدي الإعاقة، والتأكيد على أنه بالإرادة والعزيمة والإصرار يستطيع الإنسان أن يحقق المعجزات، فضلًا عن دوره الرائد في تطوير التعليم ونشره من خلال أعماله الملهمة وتلاميذه المنتشرين في مصر والمنطقة العربية.وأكد الوزير أهمية تنظيم هذا الملتقى الشبابي المميز تحت عنوان (بالتحدي نستطيع) .

ومن جانبه أكد د. جمال أبو المجد رئيس جامعة المنيا أن استضافة الجامعة لفعاليات هذا الأسبوع تعطي دلالة واضحة على احترامها وتقديرها واعتزازها بأبنائها من متحدي الإعاقة وإيمانها بدورهم في تنمية المجتمع.

وقد بدأ الافتتاح بعزف السلام الجمهوري، ثم دخول طابور العرض للجامعات المصرية المشاركة، وتحية العلم، ثم أعطى د.خالد عبدالغفار إشارة البدء بانطلاق أسبوع شباب الجامعات المصرية لمتحدي الإعاقة، وقدم الطلاب مجموعة من العروض الرياضية والاستعراضية.

شهد الاحتفال السيد اللواء/ عصام البديوي محافظ المنيا، و د.أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية الأسبق، و د.جمال الدين أبو المجد رئيس جامعة المنيا، ود.أشرف مرعي المشرف العام على المجلس القومي لشئون الإعاقة، والسادة رؤساء الجامعات المصرية ونوابهم، ود. يوسف راشد القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات ولفيف من رجال الدولة والشخصيات العامة.

جدير بالذكر أن أسبوع شباب الجامعات لمتحدي الإعاقة شهد تنظيم العديد من الأنشطة في جميع المجالات العلمية والثقافية والفنية والرياضية والنشاط الاجتماعي والجوالة، حيث تشمل فعاليات الأسبوع أنشطة رياضية (مسابقات رفع الأثقال، وتنس الطاولة، وكرة الجرس) وأنشطة اجتماعية (مسابقات الشطرنج، والطالب والطالبة المثالية) وأنشطة ثقافية (مسابقات في حفظ القرآن الكريم، ودوري للمعلومات العامة) وأنشطة فنية (مسابقات في الإنشاد الديني، والعزف، والفنون التشكيلية) وأنشطة علمية (مسابقات في البحث العلمي، وقصة الخيال العلمي) بالإضافة إلى الجوالة، وإقامة ورش عمل للحرف الصغيرة ومتناهية الصغر لمتحدي الإعاقة بمختلف أعمارهم في النسيج والخزف وتشكيل العرائس بالورق والطباعة بالسلك والرسوم المتحركة وصناعة الحقائب وغيرها.

 

كما اقيم على هامش فعاليات الأسبوع مؤتمر دولي تحت عنوان (دور الجامعات في دمج متحدي الإعاقة في الجامعات والمجتمع) بمشاركة العديد من الشخصيات العامة وممثلي بعض الدول من العراق الأديبة والكاتبة والباحثة سارة طالب السهيل ومن فنلندا السيدة كرسى مستر هيدى رئيس الهيئة الدولية للثقافة والفنون الدمجية وسامى كوفالاينين وساسو باكوناينين نائبا رئيس الهيئة والمخرج محمد كريم نائب رئيس الهيئة بمصر ومن سلطنة عمان الباحث والناشط فى مجال ذوى الإحتياجات الخاصة فى سلطنة عمان والخليج العربى عمران الرحبى   ،ومن ليبيا الفنان انيس بوجوارى الكاتب والسيناريست، والخبير الإقتصادى ايهاب سمرة ، ود. شهيرة خليل رئيس تحرير مجلة سمير،  د. هبة هجرس ود. جهاد ابراهيم عضوات مجلس النواب المصرى ود. اشرف مرعى رئيس المجلس القومى للإعاقة ود. فادية عبدالجواد اول طبيبة صماء تتحدى الإعاقة. وقد قامت جامعة المنيا بمنحهم جميعا شهادات تقدير خاصة لمشاركتهم وحضورهم هذا الحدث .

 

عن Resan