اخر الاخبار

المرسى نيوز تنشر صور لاول مرة عن عبور الجيش المصري قناة السويس قبل 44 عاما

بقلم محسن حسين  جواد

هذه صور بعضها انشره لاول مرة عندما اتيح لي كصحفي ان اعبر قناة السويس مع الجنود المصريين ليحطموا جيش العدو الاسرائيلي في انتصار ساحق في مثل هذا اليوم 6 اكتوبر/ تشرين الاول عام1973

اعتز كثيرا بهذه الصور وخاصة تلك التي صعدت مع الجنود المصريين على الدبابات الاسرائلية التي استولوا عليها في تلك الايام المجيدة .
لقد شهدت كصحفي ذلك الانتصار وعبرت قناة السويس بقارب بينما كانت الطائرات الحربية ومنها طائرات عراقية تواصل غاراتها لدحر الجيش الاسرائيلي.


كنت انذاك في مصر مديرا لمكتب وكالة الانباء العراقية (واع) التي كان لي الشرف المشاركة في تاسيسها عام 1959 واعترف انني لم تكن لي خبرة في العمل العسكري لكن من حسن حظي ان المصريين اختاروني لاكون ضمن من اتيح لهم عبور قناة السويس في تلك الايام الخالدة.


وصعدت مع بعض المراسلين الساتر الترابي الكبير الذي صنعه الإسرائيليون بعد احتلال سيناء واستطاع الجنود المصريون إيجاد ثغرات فيه باستخدام المياه ومن ثم الدخول إلى خط بارليف المحصن وتدميره مما ادى الى استعادة سيناء التي احتلتها اسرائيل عام 1967.
وفي الضفة الشرقية من قناة السويس دخلت إلى المخابئ الإسرائيلية المحصنة داخل خط بارليف والتقطت للذكرى بعض الأشياء منها خوذة جندي إسرائيلي وعلبة ذخيرة وصحيفة إسرائيلية وتحدثت إلى الجنود المصريين الذين كانت فرحتهم لا توصف بعد انتصارهم على العدو وتحقيق ما كان يعد مستحيلا. وبعد ساعات عدت إلى القاهرة حيث أرسلت تقارير عما شاهدته في ارض المعركة، كما أشرت طبقا لمعلومات من مصادر عراقية في مصر إلى مشاركة الطيارين العراقيين في المعركة وهو دور مشرف سيظل التاريخ يذكره بكل فخر.

عن Resan