اخر الاخبار
حكايات  من سوق الجمعة

حكايات  من سوق الجمعة


المرسى نيوز / فاخر الحميداوي.

سمي هذا السوق بسوق الجمعة لذورة تواجد الباعة المتجولين والمتبضعين فيه بهذا اليوم وهوسوق شعبي يقع في منطقة البصرة القديمة وسط المدينة وهو مقصد الباحثين عن الرزق والمستهلكين الراغبين بالتبضع بأسعار مناسبة.
في هذا السوق تجد السلع الكهربائية والانشائية والسلع المستعملة وكذلك المنتجات الغذائية ومنتجات الأجبان والألبان والخضراوات وسوق خاص للطيور ومثله لبيع الملابس القديمة التي تسمى بالبالات وسوق للتحف والسلع التراثية النادرة.
وقد شغل الباعة المتجولون مساحات متفاوته لعرض بضاعتهم على جانبي الرصيف وعلى الشارع العام بشكل بسطات متنوعة.

وكالة المرسى نيوزكانت متواجدة هناك وكان اول المتحدثين لها الحاج ناصرحبيب صاحب مطعم اكلات شعبية حيث قال” يعتبر سوق الجمعة في البصرةالقديمة سوق تراثي منذ القدم ومنذ تواجد اليهود في ابنية الشناشيل وعلى ما اظن انشا في زمن خمسينات القرن المنصرم بزمن حاكم البصرة باشاعيان وقد تعرض السوق الى تنقلات كثيرة كونه يشغل الشارع العام لكنه استقر بالنهاية في هذا المكان وصار اكثر توسعا من قبل وعن عمله اضاف ” يوم الجمعة يتضاعف الرزق بسبب كثرة المتبضعين من كل انحاء البصرة.
سوق الطيور” الايما الاكثر طلبا…

صاحب محل لبيع وشراء الطيور عماد ابو كراركان لنا معه حوار قصير” في كل يوم جمعة ليقول” اتواجد مبكرافي هذا اليوم لبيع وشراء انواع الطيور وممارسة عملي المعتاد وللطيور أسماء وأصناف وأسعار متفاوتة وعلى سبيل المثال يوجد طائر الايما وسعرة يترواح من 25 الى 30 الف ومن صفاته انه يقلد الأصوات ويكن شبيه بالببغاء وكذلك طيور الكناري والبلابل بأنواعها وللمعلومة هناك سباق دوري لطيور الزواجل في البصرة وباشتراك المحافظات وغالبا ما تحقق البصرة الفوز فيها.

أصغر بائع ..حاجة بألف…
وفي زحمة السوق وطقسه الحار التقينا البائع الصغير بعمر الاحد عشرسنة علي داود lوهو يصيح باعلى صوته مرددا حاجة بالف وقال علي”في كل يوم جمعة أرافق أبي لمساعدته حيث نشتري بضاعتنا من سوق العشار محلات الجملة وتتراوح سعر القطعة الواحدة 700 دينار تقريبا ونبيعها بالف دينار وفجركل يوم الجمعة نصل السوق لمكاننا المعتاد نترزق ماقسمه الله واحصل مبلغ جيد من والدي جراء أتعابي.

. وجهتنا الاخرى كانت مع المواطن حجي سالم عبد الرحمن (64 عاما)اشار” كل يوم جمعة ومنذ الساعة السادسة صباحا أركب الحافلة التي توصلني للبصرة القديمة واترجل ماشيا من بداية السوق وهو جسر الصمود حتى نهاية تقاطع شارع بشار وهنا أجد حاجات رخيصة ونافعة ونادرة وخاصة المستعملة وغالبا ما تكن آقل من نصف سعرها المعتاد وهنا كل شي متوفرولكن تحتاج بعض الوقت للبحث عنه.

ماذا تعرف عن البلنكو ؟
لفت نظرنا في هذا السوق شابين ارتديا قيافة خاصة لبيع مشروب (البلنكو) مهدي جعفر القادم من الناصرية وزميله بينا لنا معلومة ” يتكون مشروب البلنكو من نومي البصرة وعرق السوس وتمر الهند والهيل وحسب قول الشاب مهدي رغم قدم هذا المشروب ألا ان هناك اناس يفضلونه
ومجيئنا لسوق البصرة لكثرة المتواجدين فيها خاصة في هذا اليوم.

سعرمتر الرصيف 500الف!…


المتعارف عن سوق الجمعة انه يمتد من تقاطع جسر الصمود قرب مستشفى الجمهوري حتى نهاية شارع بشار باتجاه مركز المدينة وعلى جانبي الطريق لمسافة تقدرباكثر من كيلو مترو تقوم القوات الامنية كالعادة بغلق الطريق عن كافة العجلات وتامين الحماية التامة للمارة وللأشخاص فقط ولكن الغريب فيه ان جميع الأماكن قد حجزها الباعة مسبقآ وبمساحات مختلفة وتطغي صفة الإحترام بينهم بعدم التعدي على مكان الآخر وتصل حالة ديمومة المكان والمحافظة عليه تحديده من خلال اصباغ الرش .
الحاج قاسم محمد أكد ذلك وهو بائع ملابس (بالات صيفية) بين محمد قائلا” كانت في بداية الامر من كل يوم جمعه تحصل مشاكل منذ الصباح الباكر بين الباعة والصراع قائم على الأماكن حتى إستقر الامر بهم ليعرف كل فرد مكانه دون تجاوز واضاف محمد حصل يوم ان شخص قد باع مكان لشخص آخرلايتجاوز المتر ب 500 الف فهو مصدر زرق لايعوض حسب قوله.

مزمار صنع يدويسطرب السوق
البائع المتجول عيسى محمد ثابت كانت لنا معه وقفة وهو يسير عزفا للترويج عن بضاعته قال” كل يوم جمعة اتجول في هذا السوق ماشيا على قدمي لبيع الة المزمار التي اقوم بصنعا من عود القصب في البيت وعن الاقبال لشراءها وضح” ابيع مايقارب من 8 الى عشرة مزامير بسعر 5 الاف دينار للواحد وراضياعن رزقي فهو مصدر اخرلكسب المال لعائلتي كوني موظف بدائرة ما.

قميص رياضي( بالة) ب 350دينار
وجهتنا الاخيرة ومسك الختام مع صاحب محل تجهيزات رياضية عمار عبيد خطار كانت لنا زيارة له ليحدثنا عن طبيعة عمله قائلا سوق التجهيزات الرياضية ضعيفا في الأيام الاعتيادية ونعول على يوم الجمعة حيث انه يوم عطله ويتواجد أغلب الشباب والموظفين والمتبضعين اما الاسعارفهي متفاوته بين الجديد وله راغبيه وبين المستعمل ذو الماركة العالمية وهو الاكثر طلبا خاصة الذي يحمل اسم الاندية العريقة مثل ريال وبرشلونة وجيلسي واندية اخرى لا حصرا وعن اغلى قميص (تي شيرت) تم بيعه منذ ممارسة عمله وضح خطار هناك اسعارلم يتوقعها احد فمثلا حصلت على تي شيرت ماركة احد الاندية الانكليزية وهو مستخدم بسعر200 الف وبعته ب 350ف وهناك ملابس رياضية تتجاوز احيانا الستمائة وخمسون الف. .

عن Resan