اخر الاخبار

اخبار

حادث اصطدام في الموانيء العراقية بين سفينة قادمة و ناقلة مغادرة

المرسى نيوز / متابعة اعلن مصدر في اعلام الموانيء العراقية  عن تسجيل السيطرة البحرية التابعة للشركة العامة لموانئ العراق مساء اليوم الجمعة ٨ كانون اول عن وقوع حادث اصطدام بين ناقلة النفط ( مور موسى ١٦ ) جنسيتها ليبيريا المغادرة ميناء خور الزبير و الباخرة ( هونداي اولسن) جنسيتها / MHL والتي كانت داخلة الموانئ العراقية تروم الرسو على ارصفة ... أكمل القراءة »

ارتفاع رسوم الجبايات في منفذ الشلامجة بين العراق وايران

لجنة المنافذ الحدودية.تكشف عن ارتفاع جبايات منفذ الشلامجة المرسى نيوز / فاخر الحميداوي كشف رئيس لجنة المنافذ الحدودية في مجلس البصرة  عن ارتفاع رسوم الجبايات في منفذ الشلامجة بين العراق وايران وقال  مرتضى الشحماني ان قيمة الرسوم للعجلان الصغيرة هو 11الف دينار وللعجلات الكبيرة 15 الف. واكد الشحماني لوكالة المرسى نيوز ان هذا الاجراء سبب ارباكا كبيرا من شأنه يشل ... أكمل القراءة »

التفكك العربي وتداعيات القرار الاميركي

  **عماد آل جلال كما كان متوقعا في الاوساط السياسية والاعلامية اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب قراره المستفز بنقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى عاصمة اسرائيل الجديدة القدس معترفا بها عاصمة لها بعد ان تاجر معظم رؤساء الولايات المتحدة بالقدس في حملاتهم الانتخابية ولم يجرؤ أي منهم بتنفيذ وعده. الان وبعد ان حصل ما كان متوقعا منه، ماذا يترتب ... أكمل القراءة »

تضرر اكثر من 12 مجمعا لمياه الاسالة نتيجة لانخفاض مناسيب نهر الفرات

المرسى نيوز / المدينة / سحر عبد الباري المياح كشف قائممقام قضاء المدينة داخل الشاوي عن تضرر اكثر من 12 مجمعا لمياه الاسالة نتيجة لانخفاض مناسيب نهر الفرات،وطالب الشاوي” الحكومة المحلية ودائرة الموارد المائية في المحافظة بتزويدها بحفارات لغرض تنظيف الانهر في القضاء.وبين  للمرسى نيوز ان انخفاض المناسيب ادت الى انتشار نبات الشمبلان والذي تسبب بتعطل المكائن الخاصة بسحب مياه ... أكمل القراءة »

وضاعت القدس!!

**زينب فخري منذ سنوات طويلة وفيروز تصدح: “عيوننا إليكِ ترحل كلّ يوم.. تدور في أروقةِ المعابر.. تعانقُ الكنائس القديمة.. وتمسحُ الحزن عن المساجد.. الغضب الساطع آتٍ وأنا كلي إيمان.. البيت لنا.. والقدس لنا..” يا فيروز لقد بِيعت القدس! فالظروف مؤاتية لتسليمها لإسرائيل.. مناسبة لإعلان ترامب أنَّ القدس عاصمة إسرائيل.. ماذا تتوقعين ردود أفعال العرب؟! سيكتفون بالمظاهرات والاحتجاجات وعقد المؤتمرات وبيانات ... أكمل القراءة »

المضي بتنفيذ نظام الجباية في كل المحافظات بما يضمن توفير الطاقة الكهربائية لـ24 ساعة

  المرسى نيوز / متابعة أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الخميس، إعماما للمحافظات بشأن البدء بالحملة الإعلامية لنظام جباية الكهرباء الجديد، فيما أكدت أن الجباية لكل العراق ولا تستثني أية محافظة. وقالت الأمانة في بيان صحفي إن “موافقة رئيس مجلس الوزراء التي وردت في التعميم تخص إطلاق الحملة الإعلامية الشاملة في كل المحافظات ولم تستثن أية محافظة، وقد أكد مرارا ... أكمل القراءة »

المسجد الاقصى

اعداد ميديا الرافدين كاتب وباحث ومؤرخ واثاري عراقي ذكر المستشرق لسترانج ان المصادر التاريخية لم تذكر زمن تشييد المسجد الاقصى في خلافة عبد الملك بن مروان لكنه يستدرك في الختام انه عثر مؤخرا في تاريخ ابن الاثيرج5 ان الوليد بن عبد الملك هو الذي بنى المسجد الاقصى.ثم عثر على كتابين اخرين (الفخري)لابن الطقطقي و(تاريخى غوزيده) للمؤلف الفارسي حمدالله مصطفى (نسخة ... أكمل القراءة »

القدس

اعداد ميديا الرافدين /العراق (باحث ومؤرخ وكاتب واثاري عراقي) عرفت القدس بعدة اسماء عبر الحقب الطويلة ولعلها فاقت في ذلك بقية مدن العالم منها (المدينة المقدسة) و(بيت المقدس) واسمها القديم أورشليم معروف جيدا عند المسلمين لكنهم لم يستعملوه .اما عند اليهود فقد عرفت بأسماء متشابهة ذكر ياقوت الحموي اهمها بروشاليم –اورشلوم –اورشليم –شالوم وورد تسميتها عند الشرقيين والغربيين بالمدينة المقدسة ... أكمل القراءة »

المنصوري / علينا ان نرفع شعار ( التعليم أولاً ) اذا اردنا ان نبني الدولة بناءاً صحيحاً ..

المرسى نيوز /متابعة / غفران الحلفي عبر المهندس نشأت المنصوري رئيس لجنة التخطيط والمتابعة في مجلس محافظة البصرة عن تضامنه ووقوفه مع مطالب الكوادر التربوية في محافظة البصرة.. وقال خلال زيارته لمقر نقابة المعلمين في محافظة البصرة أننا اذا اردنا ان نبني الدولة بناءاً صحيحاً علينا ان نرفع شعار ( التعليم أولاً ) ونبدأ بتأهيل وتطوير الكوادر التربوية ونساعدها لنيل ... أكمل القراءة »

كنيسة القيامة

-اعداد ميديا الرافدين/العراق باحث ومؤرخ وكاتب واثاري عراقي شيد هذه الكنيسة العظيمة الامبراطور قسطنطين حوالي عام 335 لكن كسرى من بلاد فارس هدمها عام 614فأعاد بناءها مودستوس عام 629 وعندما فتح العرب القدس عام 637 في خلافة عمر بن الخطاب لم تصب بسوء وقد ذكرها اول مؤرخ عربي المفدسي سنة 943 فنعتها بكونها ساحرة وعظيمة ومنافسة في جمالها قبة الصخرة ... أكمل القراءة »