اخر الاخبار

اخبار

“هاي أولها وهاي تاليها ” !!

**د. عبدالكريم الوزان . مثل شعبي عراقي يتم تداوله في العراق وبعض الأقطار العربية مع اختلاف اللهجات بطريقة نطقه ، وأحيانا يقال ( هاي تاليتها صفت هيج ) وهكذا، ويعني هذا القول أن الواقعة او الحكاية هكذا ابتدأت وهكذا انتهت ويتم وضع الاستنتاجات والنتائج، أي يتم سرد القصة بالتفصيل كاملة . وفي واقع العراق اليوم ، وعلى سبيل المثال لا ... أكمل القراءة »

العاوون.. ! بقلم :احسان وفيق السامرائي

العاوون.. ! **احسان وفيق السامرائي ** مرت الثائرة- ليلى الاخيلية – على الخليفة -معاوية بن ابى سفيان- لامر من الامور فتشاغل عنها فتولى جلاسه التعرض لها . قالت ليلى لمعاوية .. .. لقد نبحتنى كلابك يا معاوية ..؟ ** *كان عضد الدولة..-قد كلف -أبراهيم بن هلال ألحراني الصابئي-..بتدوين تاريخ حكمه .. فساله بعض أصحابة.. ماذا تفعل يا- ابا-هلال -؟ -قال ... أكمل القراءة »

” مثل ناكَوط الحِب “!!.بقلم:د. عبدالكريم الوزان “

د. عبدالكريم الوزان  مثل شعبي عراقي يعني ان العملية المشبهة بهذا المثل تتم ببطء شديد جدا. و( الحِب ) أو الزير كان يستعمل قبل عقود من السنين في العراق وبعض الأقطار العربية ، ويعرف بأنّه تلك القطعة المصنوعة من الفخار أو الطين المحروق، يشبه في شكله جرّة مقطوعة من أعلاها ولكن بحجم أكبر بكثير، يتّسع في وسطه، وتضيق قاعدته؛ يثبت ... أكمل القراءة »

توضيح الداخلية بشأن حملة شهادة البكالوريوس من الملاك العسكري إلى المدني

أصدرت وزارة الداخلية، الخميس، توضيحاً بشأن موضوع تحويل منتسبيها من حملة شهادة البكالوريوس من الملاك العسكري إلى المدني، وفيما بينت أن هناك لجنة مشكلة لهذا الغرض ورفعت توصياتها الى الدائرة القانونية بالوزارة، أكدت عدم إصدار استمارات للبدء بإجراءات التحويل. أكمل القراءة »

الشعر العراقي دخل مرحلة مزعجة من الغموض والتعقيد……

** رياض العلي الشعر العراقي دخل مرحلة مزعجة من الغموض والتعقيد في السبعينات وبداية الثمانيات مما أدى الى أبتعاد القارئ العراقي عن هذا الشعر وانعزال الشعراء لوحدهم في المقاهي وفي تجمعات وشلل . كان شعر السبعينات نتيجة طبيعية لدخول النظريات البنيوية والحداثوية في الكتابة الشعرية مما أفقده الصبغة العراقية التي عرف بها في شعر السياب وجماعته من رواد الشعر الحر ... أكمل القراءة »

تشريح جثة امراة توفيت وعمرها 99 عاما، لكنهم فوجئوا بصدمة مروعة.!

وقف الطلاب في تدريب ودرس روتيني على التشريح في جامعة “أوريغون” للصحة والعلوم، وبدأوا في تشريح جثة روز بنتلي، التي توفيت وعمرها 99 عاما، لكنهم فوجئوا بصدمة مروعة. حيث نشرت صحيفة “يو إس أيه توداي” الأمريكية تقريرا حول درس التشريح، الذي كان يجريه الطالب الشاب، وارن نيلسن و4 من زملائه، الذين كانوا يجروا تشريحا لجثة بنتلي، التي عاشت وماتت بطريقة ... أكمل القراءة »

مواطن بريطاني يفقد أكثر من 100 كيلوغرام من وزنه نتيجة خوفه من الموت!!

فقد مواطن بريطاني من وزنه أكثر من 100 كيلوغرام نتيجة خوفه من الموت، بعد سماعه قصصاً عن موت أشخاص كانوا يعانون من السمنة. وتفيد صحيفة “Daily Mail” بأن، كريغوأدرك كريغ خطر نمط حياته عندما نقل إلى المستشفى نتيجة سوء حالته الصحية. وفي المستشفى، تحدث معه أحد الأطباء عن خطورة حالته الصحية وما عليه عمله لمساعدة نفسه، مشيرا إلى أن مريضين ... أكمل القراءة »

جربوع….*بقلم احسان وفيق السامرائي

جربوع….* **احسان وفيق السامرائي *كانت تحلو لها- نومة -السطح فكانت تروي له في الصباح من زارها في الليل من ألانبياء فصمم- ألاب – على النوم بدلها للبركة ! -سألته الفتاة في الصباح …من زارك ياأبي . ؟ -قال…اسف يا ابنتي فقد كانت عطله الانبياء ..ولم أتشرف الا بزيارة -النبي لوط-.؟ ** -عندما عبر –البرزخ- كان طريقه ألى- النار- فقال –الرفيق- ... أكمل القراءة »

ممثل خريجي كليات القانون يكشف عن مخالفات شروط الانتساب لنقابة المحامين.

كشف ممثل خريجي كليات القانون الحقوقي علاء حميد، عن مخالفات شروط الانتساب لنقابة المحامين. وأوضح حميد لبرنامج {ممنوع من العرض} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة، انه” قبل عشرة أيام قدمنا طلباً للنقابة للخروج بمظاهرات وبمساندة قيادة شرطة بغداد احتجاجاً على التعديلات في قانون المحاماة وانهائه؛ لكن النقابة لم تستجب، وبعد دخولنا للنقابة للتفاوض لم نخرج باي نتيجة، أصبح لدى الخريجين ... أكمل القراءة »

المهندس المعماري العراقي طارق الموسوي الغوالب يحصد المداليه الذهبية السادسة

المهندس المعماري العراقي البصري  طارق الموسوي الغوالب يحصد المداليه الذهبية السادسة في المحفل العلمي الدولي لموسمه الرابع للفترة من السادس الى العاشر من ابريل الشهر الجاري  المقام في بانجي ريستورت في ماليزياوذلك عن بحثه الموسوم كوزمولوجيا التكوين المعماري المنطلق الى الأثر البعيد لما فوق البقاء ودون الاختفاء ويذكر ان الموسوي قد حصل على خمس ميداليات ذهبيه في المحفل العلمي الدولي ... أكمل القراءة »