اخر الاخبار
بيئة الجنوب تنظم ورشة حول تحديد الشفرة الوراثية للاسماك العراقية

بيئة الجنوب تنظم ورشة حول تحديد الشفرة الوراثية للاسماك العراقية

بيئة الجنوب تنظم ورشة حول تحديد الشفرة الوراثية للاسماك العراقية

زينب سامر / المرسى نيوز

نظمت دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية ورشة علمية حول ( تحديد التنوع الجيني للاسماك العراقية باستخدام الشفرة الوراثية ) وبالتعاون مع جامعة البصرة / مركز علوم البحار.

قدم فيها التدريسي في مركز علوم البحار الدكتور مصطفى سامي فداغ دراسة استعرض من خلالها طرق التصنيف القديمة والكلاسيكية المتبعة والتي تعتبر غير يسيرة لغير المتخصصين ، مبينا اهمية انشاء قاعدة بيانات للشفرة الجينية للاسماك العراقية في المياه العذبة والبحرية وضرورة ايداعها في البنك الجيني NCBI بالتعاون بين المتخصصين من المركز والبيئة.

وقال مدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية الدكتور وليد حميد الموسوي ان من واجبنا كجهة معنية بالحفاظ على التنوع الاحيائي في البيئة العراقية ان نشخص التنوع الاحيائي في البيئات المائية ورصد الانواع الجديدة والتغيرات الحاصلة بين الانواع.

واضاف الموسوي في حديثه ان هكذا دراسات حول التصنيف الجيني لم يسبق ان جرى اعتمادها بالعراق ، فهي طريقة مفيدة ومتطورة لاحتواءها على اكثر من طريقة معتمدة لمعرفة انواع الاسماك المختلفة.

وقد منح السيد المدير العام شهادة تقديرية للمحاضر لاهمية الدراسة المقدمة من قبله ولكون وزارة الصحة والبيئة متمثلة بدائرة بيئة الجنوب جهة ساندة وداعمة لهكذا دراسات وبحوث من شأنها ان تساهم في الارتقاء بالمستوى البيئي.

عن Resan